التاريخ غدَّار
توقعت أن تأتيني مقالتي "ما بعد غزة:الواقع الأليم" التي نشرتها "الرأي اليوم" قبل يومين بالتعليقات الصادَّة للتحليل. العواطف المتأججة لا ترضى أن تسمعَ ما يسوء آمالها. و بصدرٍ رحبٍ تلقيتها، و أفهمها من متابعين مخلصين، مثلي هم آملين و تواقين للنصر، و لكنهم غيرَ ناظرين لجوانب واقعية في الصراع يجب التأمل فيها و التحسب منها. مثلكم صحوتُ على سيرة التهجير و الانتكاسات. رأيتُ و أنا طفلٌ متظاهرين ضد أطماع عبدالكريم قاسم في الكويت، و مسيرات الولاء للجزائر و نكسة ١٩٦٧ و حرب أيلول بين إخوة الدمِ و الشماغ و السلسلة الطويلة من المعارك و الحروب و الاغتيالات و الغزوات و الانهيارات و التغييرات الجسام في بنية المجتمعات و الدوران للاتفاق مع الصهيونية و انبعاث النار من رماد غزة ومدن فلسطين و الجنوب اللبناني. كما رأيتُ مآسٍ لا تعد و لا تُحصى في عيون مشردين عرباً مسلمين ومسيحيين في بلدان عربية عديدة و في الخارج. حتى حرب العاشر من رمضان التي بدأت بانتصار انتهت كما الجميع يعلم بالخيمة ١٠١ و بمفاوضاتٍ شاقة أرست الطريق للسلام بين مصر و"إسرائيل". كلها كانت في النهاية خيبات أملٍ لنا و توسعاً غير متوقع للصهيونية. فهل نُلامَ إن افترضنا الأسوأ الآن؟
جواب هذا السؤال يعتمدُ على نظرتنا للصراع مع الصهيونية.
أؤمنُ بحقيقتينِ، أولاهما أن فلسطين لنا و يجب تحريرها و إبعاد الصهيونية عن كل بلادنا. وثانيتهما أن المعركة هي بين الحق والباطل، دينياً. متعلقاتٌ عديدة ترتبط بهاتين الحقيقتين و تشعباتٌ تفرضها حالة العالم الذي نعيش فيه. الصهيونية و الغرب المستعمر نجحوا في خلق "إسرائيل" و تقويتها و ربطها دولةً بمنظومات العالم المتشابكة علي كل المستويات ومن ثم بإقحامها تطبيعاً مع العرب عبر عديد الوسائل التي أقنعت العرب بالسلام المنفرد و المنفعة الذاتية منه و نفورهم من مسؤوليةٍ نحو فلسطين المحتلة بشكلٍ جماعي. حتى الفلسطينيون قبلوا بهذا. أما المعارضون المقاومون الفلسطينيون فهم يقفون فُرادى أمام هذا الزخم القائل بالسلام مقابل نسيان فلسطين و الذابح للسلام لأجيال قادمة. و لليومِ في هذه الحرب الفلسطينيون المقاومون يقفون هكذا، فُرادى، رغم ما يقولهُ الحلفاء عن تدخلهم فيما لو حصل كذا أو ذاك. الصهيونية تذبح الفلسطينيين في غزة ذبحاً جماعياً و في باقي فلسطين افتراساً فردياً. لكن هذا لا يحركُ سلاحاً عربياً واحداً ذا قيمةٍ بما يردع الصهيونية. فهل عقلانياً ستستطيع القوة المحاصرة في غزة أن تنتصر علي الصهيونية و المؤازرين لها دونما مددٍ مؤثر من العرب؟
أما أنه صراعٌ دينيٌّ فهو كذلك لأن فلسطين ليست رمزاً مقدساً للمسلمين بل لليهود و المسيحيين، و بتجردٍّ فإن كل دين يؤمنُ انها له و من يملك القوة يملك القدس. نحن نملك الحق و لا تنقصنا القوة بل الإيمان و الإرادة. أؤمنُ إن القدس تحت الراية المحمدية ستكون آمنةً و رخاءً للجميع و هذا يعني تمكن العرب و المسلمين من الاستحواذ علي القدس و لا يمكن حصول هذا و الصهيونية تحتل القدس و لا تنوي التخلي عنها ومعها الغرب الحامي و نحن لا نفتأ نتكلم عن قدسٍ مقسمة في دولتين. و يقف ضد الأمل بعودة السيطرة الإسلامية حقيقةَ التشرذم الإسلامي الطائفي و اللاملتزم بهذه النظرة. بكل وضوح، إسلام مقاومة غزة ليس إسلامَ السلطة الفلسطينية المهادن و ليس إسلامَ الشيعة الذي يخشى السنة من تقيتهِ و أعلمُ أن هذا لا يعجب الكثير لكنه الواقع الأليم والشك الغميق. و ظننا أن محور المقاومة قد حَيَّدَ الخلاف الديني الطائفي علي أساس أن العدو واحد، و نحن ننتظر نتيجةَ هذا الاتفاق، فهل هناك مثلاً عدداً للشهداء الفلسطينيين و اللبنانيين إن وصلنا إليه ستنطلق المعركة الكبرى؟ أم أنه خطٌ جغرافي و اجتياحٌ بري؟ أم تحطيم المطارات المدنية؟ لا ندري ما هو الحدث الذي سيقود لمواجهة تشفي الغليل و تبشر بالنصر.
و هل محور المقاومة قادرٌ علي المواجهة دون عمق عربي و إسلامي يسانده عسكرياً و بالمجالات التي يحتاجها المقاتل؟ كلنا نتمنى هذا و أن نرى الأمة تشد أعضادها ببعضها.
أتمنى أن تكون المقاومة قد احتاطت لهذه التعقيدات. أتمنى أن تؤلمَ الصهيوني لدرجة هروبه من فلسطين. أتمنى نصراً حاسماً. و لكن ما نيلُ المطالب بالتمني، و تؤخذ الدنيا غِلاباً. فكيف نأخذها غِلاباً و نحن عرباً و مسلمين في هذا الحال؟